Home > الإدارات

مهام رئيس الجامعة

1- الدعوة إلي اجتماعات الجامعة وإدارة هذه الاجتماعات واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذها .

2- متابعة أعمال مجلس إدارة الجامعة والأشراف على سير العمل اليومي بها .                               

3- توقيع العقود التي تبرمها الجامعة والقرارات التي يتخذها مجلس الإدارة بها .                             

4- تمثيل الجامعة في صلتها بالغير وأمام القضاء .                                                                                   

5- المهام الأخرى التي يكلفه بها مجلس الإدارة وغيرها من المهام الموكلة إليه  حسب التشريعات النافذة .

المسجل العام للجامعة

ويختص بإدارة الشؤون التعليمية لطلاب الجامعة والإشراف المباشر على النظام الدراسي ومراقبة تطبيق نظم ولوائح الدراسة والامتحانات ويباشر إعمال الأشراف والتوجيه والتنسيق لكافة التقسيمات التنظيمية التابعة له أو التي يشرف عليها وهي:

  • مكتب التسجيل والدراسة والامتحانات :
  1. تسجيل الطلاب المنسبين للجامعة وإعداد السجلات والكشوفات المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنويا.
  2. إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم وجنسياتهم وسنوات الدراسة وشعب تخصصاتهم ومحل إقامتهم.
  3. إعداد الإحصائيات عن الطلاب المتخرجين من الجامعة بشكل مفصل وإعداد دليل الجامعة عنهم.
  4. إعداد الإحصائيات عن الطلاب غير النظاميين.
  5. تولي رعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير الأزمة عنهم.
  • مكتب الخرجين :
  1. إعداد الإفادة الأصلية  للطلبة خرجين الجامعة .
  2. إعداد كشف الدرجات للجميع السنوات الدراسية التي تخص الطلب بعد التخرج باللغة العربية والانجليزية
  3. أدراج ومراجعة درجات و مقررات الطلبة الخرجين لسنوات الدراسية لجميع الكليات في كروت علمية .
  4. إدراج كل ما يخص الطالبة الخرجين في قاعدة بيانات وحفظها كأرشيف .
  • مكتب الإسكان الطلابي :

1- تجهيز وتهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميا وثقافيا ومناسبا للخلق والإبداع لدى الطالب والعمل على استمرار هذا المناخ العلمي طوال العام الدراسي وتقديم المقترحات المفيدة في ذلك.

2- متابعة أعمال الصيانة في البيوت الطلابية والتنبيه إلى مواقع الخلل والعطب فيها لإصلاحها من قبل الإدارة او الجهة المختصة في الجامعة.

3- استقبال الطلاب في البيوت الطلابية وتمكينهم من السكن فيها وفق شروط القبول المعتمدة ومسك السجلات وإعداد الكشوف والبطاقات الخاصة بذلك وفق الشروط والتعليمات المعمول بها.

4- الإشراف على الطلاب في البيوت الطلابية ورعايتهم اجتماعيا والعمل على تنظيم الأنشطة المختلفة لهم في البيوت بالتنسيق مع مكتب النشاط والشؤون الطلابية في الجامعة.

5- الإشراف على العاملين في البيوت الطلابية وملاحظتهم من حيث مدى التزامهم بتأدية واجباتهم وتقيدهم بالشروط والضوابط المقررة.

6- تقديم المقترحات المفيدة لتحسين مستوى خدمات تغذية الطلاب وشروطها وأصنافها وكمياتها طبقا للمواصفات العلمية والصحية المتعارف عليها.

7- الإشراف على المطاعم ومخازن الأغذية والتفتيش عليها وتدبير تجهيزاتها والإشراف على إعداد الوجبات بها واتخاذ كل ما يلزم لضمان توافر الشروط الصحية فيها وتنظيم سبل صرف الغذاء وتغذية الطلاب وإعداد البطاقات اللازمة وغيرها.

8- متابعة أعمال لجان التغذية ومراقبة تنفيذ شروط توريد الأغذية وتقديم التقارير والمقترحات اللازمة لتحسينها.

  • مكتب الوسائل التعليمية:

1-  إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة.

2- الإشراف على القاعات المخصصة لغرض الوسائل التعليمية.

3- مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية.

4- توفير أجهزة عرض الأشرطة السينمائية والفيديو وغيرها.

5- توفير الأشرطة العلمية والوثائقية والشرائح و أقراص الحاسوب التي لها علاقة بتخصصات الأقسام العلمية .

6- لمساعدة طلبة الدراسات العليا في إعداد رسائلهم وطباعتها و إخراجها بالشكل المناسب .

  • مكتب الخدمة الاجتماعية :

1- رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة واثر ذلك على العملية التعليمية وتقديم التوصيات بشأنها .

2- القيام بتجميع المعلومات عن طريق الاستبيانات وأدوات البحث العلمي الأخرى للتعرف على اتجاهات وأنماط السلوك ، وتحليلها وتقديم التوصيات بشأنها .

3- الاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالجامعة .

4- تقديم الخدمات الاجتماعية للإفراد داخل الجامعة والذين تتطلب أوضاعهم ذلك .

5- تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات .

6- تقديم النصح والمشورة لإفراد المجتمع الجامعي وتفهم مشاكلهم ومساعدتهم في التغلب عليها .

7- إعداد برامج الخدمة الاجتماعية وأساليب تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية الجامعية .

8- إعداد التقارير الدورية عن مجال التخصص .   

  • مكتب  النشاط الطلابي :

وتختص إدارة النشاط الطلابي بإعداد خطط النشاط الطلابي وتنفيذها في المجالات الثقافية والأدبية والفنية والرياضية وتنظيم المهرجانات والمخيمات والمعارض والمسابقات والأيام الجامعية وتكوين الفرق ورعايتها في مختلف المجالات بهدف اكتشاف وصقل المواهب وتعزيز روح الفريق والعمل الجماعي ودعم المنافسة الايجابية والتفوق وبما يعطي قيمة مضافة للتحصيل العلمي الجامعي . وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكتبين التاليين :-

  • مكتب النشاط الثقافي الطلابي :
  • مكتب النشاط الرياضي الطلابي:
  • قســـــــــــــم الوافدين:

تولي رعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير الأزمة عنهم.

وكيــل الجامعـة للشؤون العلميــة

يتولى وكيل الجامعة للشؤون العلمية المهام التي تساعد في تنفيذ قرارات رئاسة الجامعة ذات الطابع العلمي و يكون عمله من خلال الإدارات التالية :

الإدارة  العامة للمكتبات و الطباعة و النشر .

الإدارة العامة لشؤون أعضاء هيأة التدريـــس .

الإدارة العامة للدراسات العليا و التدريــــــب .

إدارة المسجل العــــــــــــــــــــــــــــــــــام .

 

 

 

الإدارة العامة للمكتبـــــــــات للطباعة و النشر

تختص بكافة الإجراءات الطباعة بتوفير الكتب والمراجع والدوريات والمجلات العلمية للجامعة وما في حكمها . وتنظيم الاستفادة من المكتبات وسبل الإعارة وغيرها من الأعمال ذات العلاقة وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال التقسيمات التنظيمية الآتية :-

  • مكتب شؤون المكتبات والتوثيق :

1- تنفيذ النظم الفنية المتعلقة بالإعداد الفني في مجال المكتبات سواء فيما يتعلق بتجهيز المكتبات بالكتب و تصنيفها وفهرستها ونظم إعارتها وغير ذلك .

2- متابعة ما يصدر من كتب في دور النشر المختلفة والعمل علي تزويد مكتبات الكليات بما يناسبها.

3- الاهتمام بالدورات التعليمية ومتابعة ما يصدر عنها والعمل علي الاشتراك فيها              .

4- الاهتمام بقاعات المذاكرة و الإشراف عليها وتزويدها بالكتب اللازمة وتسهيل السبل للإطلاع عليها و استعارتها.

5- تزويد المكتبات والكليات أو الأقسام  باحتياجاتها من الكتب وغيرها من وسائل المعرفة.

6- تقديم المقترحات المفيدة في تطوير وتنظيم الخدمة المكتبية في مكتبات الجامعة وكلياتها أو أقسامها حسب الأحوال.

7- إعداد الإحصائيات المفصلة عن وضع الكتاب في المكتبة وتقديم التقارير والمقترحات المتعلقة بها.

8- الاهتمام بمعارض الكتب والاشتراك فيها والعمل علي الاستفادة منها.

9- الإشراف على مخازن الكتب بالجامعة وكلياتها وأقسامها.

  • مكتب الطباعة والنشر والترجمة والدوريات العلمية :

1- تنفيذ برنامج التعريب في الجامعة وتقديم المقترحات المفيدة في ذلك ومتابعة اللجان المشكلة لتنفيذ برامج التعريب وتسهيل سبل نجاحها.

2- الاهتمام بترجمة الكتب وتأليفها بالجامعة ومراجعة لجان التقييم بما وتقديم المقترحات لتشجيع أعمال الترجمة والتأليف.

3- متابعة حركة التأليف والنشر خارج الجامعة والاهتمام بالدوريات والمجلات العلمية والاشتراك فيها.

4- تأكيد دور الجامعة وأهميتها في حركة التأليف والنشر والطباعة وتقديم المقترحات و التسجيلات للنشر الجامعي .

5- استقبل مخطوطات الكتب من مؤلفيها وطبعها ونشرها ومتابعة إجرائتها التعاقدية و تسويقها بالجامعة وخارجها .

6- اقتراح المكافآت المالية لإعمال الترجمة والتأليف في الجامعة وذلك وفق اللوائح السارية بالخصوص.

  • مكتب التوريد والتوزيع :

1- حصر الاحتياجات من المراجع والكتب والدوريات العلمية وتصنيفها وتبويبها تبعا لعناوينها.

2- القيام بكافة الإجراءات المتعلقة بتوفير احتياجات المكتبات من الكتب والمراجع والدوريات العلمية.

3- متابعة فتح الاعتماد المالي  لتوريد الاحتياجات وأعمال التخليص الجمركي لها.

4- ربط العلاقات مع دور النشر المحلية و الإقليمية والدولية بهدف التعرف على أخر إصداراتها العلمية والاستفادة منها.

5- الاشتراك في المعارض المتعلقة بالكتب والمطبوعات بالداخل والخارج والاستفادة منها في توفير احتياجات المكتبات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

6- توثيق كافة ما تم توريده من الكتب والمراجع والدوريات والجهات التي تم توزيعها عليها.

مهام مدير مكتب رئيس الجامعة

1- استلام المستندات الخاصة بالموضوعات التي تعرض على رئيس الجامعة و استيفاء البيانات والمعلومات اللازمة عنها .

2- إعداد جدول أعمال اجتماعات مجلس إدارة الجامعة بالتنسيق مع رئيسها وتحرير محاضرها وتدوين قراراتها وتبليغها للجهات المختصة وللكليات والوحدات التابعة للجامعة .

3- استلام محاضر اجتماعات مجلس الجامعة  وعرضها على رئيس الجامعة لوضع قراراتها ومن ثم تعميمها .

4- تنظيم اتصالات رئيس الجامعة وبرامج عمله                                                                                            .

5- استلام المكاتبات الواردة إلي رئيس الجامعة و إعداد مراسلاته وحفظها وتحضير المعلومات التي يطلبها .

6- القيام بما يكلف به من رئيس الجامعة من أعمال أخرى

الكاتب العـــــــام

وتختص بمباشرة كافة الأعمال الإدارية والمالية وفقا للتشريعات النافذة وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب التالية :-

  • مكتب الشؤون الإداريــــــــــة .
  • مكتب الشؤون الماليــــــــــــة .
  • مكتب الخدمات العامـــــــــــة  .
  • مكتب المخازن و المشتريـــــــات .
  • مكتب تنمية الموارد الذاتيــــــة .
  • مراقب عام الحركة و النقـــــــل .
  • مكتب الحرس الجامعـــــــــــي .
  • إدارة الشؤون الفنية و المشروعــات  .

 

مكتب الشؤون الإدارية :                         

1-  القيام بكافة الأعمال المتعلقة بشؤون العاملين من حيث إعداد الملاك الوظيفي و إجراءات التعاقد والتعيين والترقية والندب و الإعارة وغيرها من الاعمال الخاصة بها وفقا للتشريعات النافذة .

2- فتح ومسك السجلات والملفات الشخصية للعاملين والمحافظة على سرية محتوياتها وتنظيم تداولها بين المختصين .

3- مباشرة أعمال البريد الوارد والصادر وتنظيم توثيقه وتوزيعه ومسك سجلاته .

4- اقتراح خطط وبرامج تنمية قدرات ومهارات الموظفين ومتابعة تنفيذها .

5- القيام بأعمال الطباعة والنسخ والتصوير والبريد المصور .

6- تحديد الاحتياجات من الأدوات والمعدات المكتبية و القرطاسية بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة واتخاذ إجراءات توفيرها .

7- المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط الإدارة .

8- إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .

مكتب الشؤون المالية :

1- إعداد مشروعات الميزانيات التسيرية والتنموية وفقا للأسس والقواعد التي تحددها الجهة المختصة .

2- تنفيذ الميزانيات المعتمدة للجامعة بحسب الأغراض المخصصة لها وفي حدود ما هو معتمد لكل باب او بند وذلك كله وفقا للتشريعات النافذة .

3- مسك السجلات والدفاتر المالية وإجراءات القيادات اللازمة لكافة العمليات المالية .

4- إعداد وصرف المرتبات والمزايا المالية المقررة للعاملين .

5- إصدار تذاكر السفر للموفدين في مهام رسمية وصرف السلف اللازمة على حساب علاوة السفر والمبيت .

6- إجراء المطابقات اللازمة لحسابات الجامعة بالمصارف ، وإعداد مذكرات التسوية المتعلقة بتسوية الفرو قات .

7- صرف العهد المالية المؤقتة والمستديمة وإجراء التسويات اللازمة لها في المواعيد المحددة .

8- المشاركة في أعمال الجرد الدوري والفجائي والسنوي .

9- القيام بكافة الأعمال التي تكفل سلامة الصرف والمحافظة على اموال الجامعة .

10- المشاركة في إعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب .

11- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .

12- إعداد التقارير المالية الدورية والسنوية .

13- إعداد الردود والتوضيحات اللازمة على ما تبديه الجهات الرقابية من ملاحظات ذات علاقة بنشاط المكتب .

مكتب الخدمات العامة :

1- القيام بأعمال الاستعلامات واستقبال المترددين على إدارة الجامعة .

2- القيام بتقديم كافة الخدمات للعاملين بالجامعة .

3- القيام بخدمات الاستقبال وكافة الإجراءات الأخرى لضيوف الجامعة وتنظيم وترتيب اجتماعاتهم ولقاءاتهم بالمسؤولين.

4- إقامة الاحتفالات اللازمة في المناسبات الدينية والوطنية القومية.

5- تنشيط روابط الأخوة والصداقة بين العاملين بالجامعة من خلال إقامة الحفلات وتنظيم الرحلات الترفيهية والأنشطة الرياضية والاجتماعية للعاملين وأسرهم.

6-  تنظيم مشاركة الجامعة والعاملين في حملات التشجير والنظافة وغيرها من الأعمال الاجتماعية والاحتفالات الوطنية والقومية.

7- المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

8 - إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية لنشاط المكتب.

مكتب المشتريات والمخازن:

1- توفير احتياجات الجامعة من المعدات والتجهيزات المكتبية والعلمية والإسكانية من أثاث ومعامل ومختبرات طبية وأجهزة حاسوب وغيرها من الاحتياجات ذات العلاقة بعمل ونشاط الجامعة.

2- توفير احتياجات الجامعة من مواد القرطاسية ومستلزمات التشغيل من مواد كيماوية ومواد تحليل وغيرها.

3- القيام بكافة الأعمال المتعلقة بفتح الاعتمادات والتخليص الجمركي لتوريدات الجامعة من الخارج.

4- فحص المشتريات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحدده بعقود الشراء واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أية عيوب أو مخالفات.

5- تنفيذ التشريعات السارية في مجال المشتريات والمخازن.

6- التأكد من التزام المخازن بمسك السجلات والدفاتر المخزنة وإجراء القيود اللازمة اولا بأول ومسك بطاقات الأصناف وتسجيل الأصناف الموردة والمصروفة بها.

7- التأكد من توفر كافة الإجراءات ومستلزمات الأمن والسلامة بالمخازن.

8- المشاركة في إعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

9- إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .

مراقب عام الحركة و النقل :

1 -  تنظيم حركة المركبات التابعة للجامعة ومسك السجلات والملفات الخاصة بها.

2- القيام بأعمال الصيانة  اللازمة للمركبات التابعة للجامعة وصرف الوقود والزيوت وغيرها.

3 - الإعداد و تجهيز المركبات التابعة للجامعة لاستقبال الضيوف  و الزوار من خارج الجامعة .

4- توفير وسائل النقل للموظفين و أعضاء هيأة التدريس لحضور الندوات و المؤتمرات العلمية و الثقافية .

5- المشاركة في أعمال اللجان ذات العلاقة بنشاط المكتب .

مكتب الحرس الجامعي :

1- تأمين وحراسة المرافق الجامعية.

2- المشاركة في وضع البرامج و الإجراءات التي تكفل حسن تنفيذ حراسة المرافق الجامعية.

3- التعاون مع الجهات الأمنية في أعمال الحراسة للمرافق الجامعية.

4- رصد ومكافحة الظواهر المخلة بالأمن و الآداب العامة في الجامعات والمعاهد العليا واتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بمواجهتها ومنعها.

5- تنفيذ البرامج اللازمة للحراسة أثناء أداء الامتحانات وحماية المكلفين بأدائها وممتلكاتهم.

6- الإشراف والتنظيم لمواقف السيارات ومراقبة مداخل ومخارج الجامعات بالتعاون مع الأجهزة ذات العلاقة.

7- تحديد احتياجات الحراسة للأماكن المراد حراستها من عناصر و إمكانيات مادية.

8- المشاركة في وضع النظم و الإجراءات والشروط اللازمة لاختيار وتشغيل العناصر اللازمة لأداء أعمال الحراسة الجامعية.

9- إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب.

10- أداء ما يسند إلى المكتب من أعمال أخرى مماثلة.

مكتب التنمية و الاستثمارات  :

1- إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد سبل ومجالات تنمية الموارد الذاتية للجامعة و إعداد الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها .

2- إدارة وتشغيل المرافق الخدمية بالجامعة من مقاهي ومطاعم ومقاصف ومغاسل وغيرها بشكل يكفل توفير العائد المناسب لها .

3- تنظيم الاستفادة من معامل الاختبارات الطبية والعيادات والصيدليات في تقديم خدماتها للمواطنين بمقابل مناسب .

4- استثمار العقارات و الأراضي ومواقف المركبات التابعة للجامعة.

5- تنظيم دخول مركبات غير العاملين بما يكفل توفير عائد مناسب.

6- تنظيم الاستفادة من المرافق الإنتاجية مثل المزارع وورش النجارة والحدادة و صيانة المركبات في توفير احتياجات العاملين والمواطنين بمقابل مناسب يضمن توفير مورد ذاتي للجامعة .

7- القيام بكل ما من شأنه اعتماد الجامعة على ذاتها في تغطية مصروفاتها .

8- المشاركة في اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

9- إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

إدارة الشؤون الفنية والمشروعات :

وتختص بكافة الأعمال المتعلقة بالشؤون الفنية و الإشراف على تنفيذ مشاريع الجامعة وتقديم الآراء والمشورة الفنية وتمارس اختصاصاتها من خلال المكتبين التاليين :-

  •  مكتب الشؤون الفنية :  

1- المشاركة في إعداد ميزانية التحول الخاصة بالجامعة .

2- المشاركة في دراسة احتياجات الجامعة من الأجهزة والمعدات العلمية و إعداد التقارير عنها.

3- تقديم الآراء والمشورة الفنية للجامعة .

4- القيام بأعمال الصيانة والخدمات الفنية لكافة مرافق الجامعة المختلفة ومعداتها وتشغيلها وصيانة المباني وتسجيلها .

5- إنشاء وتنظيم حدائق الجامعة و الإشراف على أعمال البستنة بما يكفل إظهار الجامعة بالمظهر الجمالي اللائق بها .

6- الإشراف على بيوت الحيوانات وتوفير ما يلزم من تغذية بالتنسيق مع  الأقسام العلمية المختصة .

  • مكتب المشروعــــات :-

1- اقتراح خطط المشروعات الخاصة بالجامعة وكلياتها ومتابعة تنفيذها وتقييمها .

2- المشاركة في إعداد ميزانية التحول الخاصة بالجامعة .

3- إعداد التصاميم والخرائط والدراسات الفنية المتعلقة بمشاريع الجامعة .

4- الإشراف على مشاريع التعليم العالي في الجامعة .

5- تقديم الآراء والمشورة الفنية للجامعة فيما له علاقة بالمشروعات المقترحة والجاري تنفيذها في الجامعة