إدارة المسجل العام

ويختص بإدارة الشؤون التعليمية لطلاب الجامعة والإشراف المباشر على النظام الدراسي ومراقبة تطبيق نظم ولوائح الدراسة والامتحانات ويباشر إعمال الأشراف والتوجيه والتنسيق لكافة التقسيمات التنظيمية التابعة له أو التي يشرف عليها وهي:

 مكتب التسجيل والدراسة والامتحانات:

 تسجيل الطلاب المنتسبين للجامعة وإعداد السجلات والكشوفات المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنويا.

 إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم وجنسياتهم وسنوات الدراسة وشعب تخصصاتهم ومحل إقامتهم.

 إعداد الإحصائيات عن الطلاب المتخرجين من الجامعة بشكل مفصل وإعداد دليل الجامعة عنهم.

 إعداد الإحصائيات عن الطلاب غير النظاميين.

تولي رعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير الأزمة عنهم.

 

مكتب الإسكان الطلابي:

1-تجهيز وتهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميا وثقافيا ومناسبا للخلق والإبداع لدى الطالب والعمل على استمرار هذا المناخ العلمي طوال العام الدراسي وتقديم المقترحات المفيدة في ذلك.

2-متابعة أعمال الصيانة في البيوت الطلابية والتنبيه إلى مواقع الخلل والعطب فيها لإصلاحها من قبل الإدارة او الجهة المختصة في الجامعة.

3-استقبال الطلاب في البيوت الطلابية وتمكينهم من السكن فيها وفق شروط القبول المعتمدة ومسك السجلات وإعداد الكشوف والبطاقات الخاصة بذلك وفق الشروط والتعليمات المعمول بها.

4-الإشراف على الطلاب في البيوت الطلابية ورعايتهم اجتماعيا والعمل على تنظيم الأنشطة المختلفة لهم في البيوت بالتنسيق مع مكتب النشاط والشؤون الطلابية في الجامعة.

5-الإشراف على العاملين في البيوت الطلابية وملاحظتهم من حيث مدى التزامهم بتأدية واجباتهم وتقيدهم بالشروط والضوابط المقررة.

6-تقديم المقترحات المفيدة لتحسين مستوى خدمات تغذية الطلاب وشروطها وأصنافها وكمياتها طبقا للمواصفات العلمية والصحية المتعارف عليها.

7-الإشراف على المطاعم ومخازن الأغذية والتفتيش عليها وتدبير تجهيزاتها والإشراف على إعداد الوجبات بها واتخاذ كل ما يلزم لضمان توافر الشروط الصحية فيها وتنظيم سبل صرف الغذاء وتغذية الطلاب وإعداد البطاقات اللازمة وغيرها.

8-متابعة أعمال لجان التغذية ومراقبة تنفيذ شروط توريد الأغذية وتقديم التقارير والمقترحات اللازمة لتحسينها.

 

 مكتب الوسائل التعليمية:

1-إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة.

2-الإشراف على القاعات المخصصة لغرض الوسائل التعليمية.

3-مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية.

4-توفير أجهزة عرض الأشرطة السينمائية والفيديو وغيرها.

5-توفير الأشرطة العلمية والوثائقية والشرائح وأقراص الحاسوب التي لها علاقة بتخصصات الأقسام العلمية.

6-لمساعدة طلبة الدراسات العليا في إعداد رسائلهم وطباعتها وإخراجها بالشكل المناسب.

 

مكتب الخدمة الاجتماعية:

1-رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة وأثر ذلك على العملية التعليمية وتقديم التوصيات بشأنها.

2-القيام بتجميع المعلومات عن طريق الاستبيانات وأدوات البحث العلمي الأخرى للتعرف على اتجاهات وأنماط السلوك، وتحليلها وتقديم التوصيات بشأنها.

3-الاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالجامعة.

4-تقديم الخدمات الاجتماعية للإفراد داخل الجامعة والذين تتطلب أوضاعهم ذلك.

5-تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات.

6-تقديم النصح والمشورة لإفراد المجتمع الجامعي وتفهم مشاكلهم ومساعدتهم في التغلب عليها.

7-إعداد برامج الخدمة الاجتماعية وأساليب تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية الجامعية.

8-إعداد التقارير الدورية عن مجال التخصص.

 

مكتب النشاط الطلابي:

وتختص إدارة النشاط الطلابي بإعداد خطط النشاط الطلابي وتنفيذها في المجالات الثقافية والأدبية والفنية والرياضية وتنظيم المهرجانات والمخيمات والمعارض والمسابقات والأيام الجامعية وتكوين الفرق ورعايتها في مختلف المجالات بهدف اكتشاف وصقل المواهب وتعزيز روح الفريق والعمل الجماعي ودعم المنافسة الايجابية والتفوق وبما يعطي قيمة مضافة للتحصيل العلمي الجامعي، وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكتبين التاليين:

مكتب النشاط الثقافي الطلابي.

مكتب النشاط الرياضي الطلابي.

 

 

 

قســـــــــــــم الوافدين:

               تولي رعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير الأزمة عنهم.